top of page
  • Abu-Dhabi -decor

تصليح كمبيوتر السيارة

يعتبر كمبيوتر السيارة من أهم الأجزاء في السيارات ، و الذي يعمل على ضبط حركة السيارة والمحرك بالشكل الصحيح بحيث يقوم كمبيوتر السيارة بالكثير من الوظائف المهمه أثناء عمل السيارة ، ووظيفة كمبيوتر السيارة بشكل عام هو إستقبال المعلومات من الحساسات الموجودة في السيارة والعمل على تنظيم حركتها بحسب المعلومات الواردة من قبل الحساسات إلى كمبيوتر السيارة .





ولكن بالرغم من الدور الكبير الذي يقوم به كمبيوتر السيارة في تنظيم الحركة و تنظيم الحالة العامة للسيارة فإنه من الممكن حدوث الكثير من المشاكل المختلفة لكمبيوتر السيارة والتي بدورها قد تؤدي هذه المشاكل المختلفة لكمبيوتر السيارة في حدوث مشاكل مضاعفة في السيارة ، لذلك في هذا المقال سنقدم لكم شرح كامل ومفصل عن أعطال كمبيوتر السيارة وطريقة صيانتها والتعامل مع كل عطل في كمبيوتر السيارة بشكل دقيق واحترافي .


اولاً : أعطال دائرة القدرة في كمبيوتر السيارة و التي يمكن حلها مع Barq Al Madinah Auto Elect. Rep. Workshop

من أهم الدوائر في كمبيوتر السيارات وأكثرها تعرضاً لحدوث الأعطال فيها ، و يؤدي العطل في هذه الوحدة إلى توقف كمبيوتر السيارة عن العمل بشكل كامل ، وذلك لكونها الدائرة التي تقوم بربط جميع الدوائر الموجودة في كمبيوتر السيارة .


أسباب حدوث الأعطال في دائرة القدرة في كمبيوتر السيارة :


من الأسباب الرئيسية في حدوث أعطال في دائرة القدرة هو وجودة توصيلات رديئة في البطارية ، او قد يكون بسبب التغير الغير منظم في عملية الشحن الكهربائي من المولد الخاص بالبطارية والذي يؤدي إلى قصر كهربائي في مغذيات الحساسات .


طريقة صيانة الأعطال في دائرة القدرة في كمبيوتر السيارة :


يتم صيانة الأعطال التي تحدث في دائرة القدرة عن طريق تبديل الدايودات و المتسعات و كذلك جميع التوصيلات المتضررة .


ثانياً : أعطال دائرة الحساسات في كمبيوتر السيارة


هذه الدائرة هي الدائرة المسؤولة عن إستقبال المعلومات القادمة من الحساسات ومعالجتها .


أسباب و حلول مع Amjad Hussain Computer Checking Auto Electrician حدوث الأعطال في دائرة الحساسات في كمبيوتر السيارة :


حدوث الأعطال دائرة الحساسات يكون بسبب حدوث مشكلة في الحساسات التي تتعرض إلى الكثير من الظروف التي تسبب ضعف جودة الحساسات .


طريقة صيانة الأعطال في دائرة الحساسات في كمبيوتر السيارة :


يتم صيانة الأعطال التي تحدث في دائرة الحساسات عن طريق إعادة توصيل جميع الأجزاء المقطوعة من الدوائر المغدية للحساسات في العقل ، ويتم تبديل الأجزاء التالفة بالإضافة إلى التأكد من فحص الحساس الذي له علاقة بحدوث العطل .



ثالثاً : أعطال الدوائر التنفيذية


إن الداوئر التنفيذية هي الدوائر التي تعمل على تشغيل الملفات الخاصة بالإشعال و كذلك الحاقنات و صمامات التحكم ، بالإضافة إلى تشغيل مشغلات المرحلات ، وحدوث عطل في الدوائر التنفيذية يسبب بحدوث عطل جزئي في عمل أحد هذه الأجزاء المسؤولة عنها ، على سبيل المثال من المحتمل أن يتوقف الحاقن أو احد الصمامات .


أسباب حدوث الأعطال في الدوائر التنفيذية :


تحدث الأعطال في الدوائر التنفيذية يكون بسبب وجود قصر كهربائي في المستهلكات ، او بسبب وجود عطل في التوصيلات الكهربائية لها .


طريقة صيانة الدوائر التنفيذية :



يتم تحديد الجزء التالف وتبديلة بجزء أخر من نفس النوع والتأكد من أنه جزء أصلي .


رابعاً : أعطال الذاكرات والبرامج


حدوث أعطال في البرامج يؤدي لحدوث خلل في العمل ، وقد يكون الخلل جزئي أو بشكل كامل حسب الخلل الذي حصل في البرنامج في الذاكرة .


أسباب حدوث أعطال في الذاكرات والبرامج :


تحدث الأعطال في الذاكرات والبرامج بسبب وجود رطوبة في الكمبيوتر ، او بسبب تعرض الكمبيوتر لتيار كهربائي عالي الجهد من ملفات الإشعال او من الكهربائية الاستاتيكية .


طريقة صيانة الذاكرات والبرامج :


يتم صيانة الذاكرات والبرامج إما عن طريق وصلة OBD II على سبيل المثال جهاز KWP2000 ، وبعد ذلك يتم تحميل البرنامج الجديد بعد القيام بإزالة السبب المؤدي لحدوث العطل ، او يمكن القيام بصيانة الذاكرة والبرامج عن طريق رفع الذاكرة من العقل ومسحها .



هكذا نكون إنتهينا من الشرح الكامل والمفصل عن أعطال كمبيوتر السيارة وطرق صيانتها ، في حال كان لديك إستفسار اتركه في التعليقات اسفل الشرح .

14 views
bottom of page