top of page
  • Abu-Dhabi -decor

تصليح فرامل الدراجة الهوائية

اخترنا أن نقدم لكم طريقة إصلاح فرامل الدراجة الهوائية لأن هنالك العديد من المشاكل والحلول لمكابح الدراجات، سنحاول في هذا المقال تغطية كافة المشاكل الشائعة في أنظمة الفرامل والفرجار الخاص بالفرامل، تابعوا معنا في السطور القادمة للتعرف اكثر على تلك المشاكل وطرق حلها.



فحص فرامل الدراجة مع نوفا لتجارة الدراجات

1- التحقق من منصات الفرامل

يجب التحقق من منصات الفرامل، فأول شيء يجب فحصه هو منصات المكابح، وهي تلك القطع المطاطية المثبتة بجوار عجلات الدراجة، فيجب أن تكون مازالت صالحة للاستخدام وذات سماكة جيدة، على الأقل ألا يكون بعدها عن العجلة أكثر من 0.6 سم، فإن كانت القطع المطاطية مهترئة فيجب استبدالها.

2- التحقق من الكابلات

فعند الضغط على مقبض الفرامل يجب التأكد من تحرك الكابل، فإن لم يحدث ذلك فقد يكون الكبل عالقاً في مبيت الكبل، أو قد يكون المشبك الموجود في المقبض غير موصول بشكل صحيح.

3- التأكد من تحرك الفرجار

فيجب الضغط على مقبض الفرامل ومتابعة الفرجار وطريقة فتحه، إن كان مقبض الفرامل يتحرك، ولكن النهاية عند الفرجار لا تعمل، فربما قد يكون هنالك كسر داخل غلاف الكبل، وسوف يتعين استبدال مجموعة الكابلات. في حال كان أحد الأطراف عالقةً، فهذا لن يعطي فرملة جيدة للإطارات، فقد تحتاج إلى فك براغي الفرجار وتحرير الفرجار، ووضع بعض الزيوت التي تساعد في المحافظة على تلك الأجزاء دون أن تبقى عالقة.


كيفية إصلاح فرامل الدراجة الهوائية مع اللؤلؤ لتجارة و اصلاح الدراجات الهوائية

فرامل الدراجات الهوائية


1- استبدال منصات الفرامل

يجب إزالة منصات الفرامل القديمة وسحبها مع إبقاء الفرجار في مكانه، ولكن إن كان من الضروري إزالة الفرجار فيمكن ذلك عن طريق سحب جميع القطع نحو الخارج، وفك الفرامل القديمة.


2- تثبيت الفرامل الجديدة

يتم تثبيت المنصات الجديدة مع المحافظة على بعدها عن الإطارات تجنباً لظهور صوت الصرير أثناء قيادة الدراجة، ويجب التأكد من أن ارتفاع الوسادة المطاطية بالقرب من الحافة المعدنية الخاصة بالعجلة، كما ويجب الحرص على عدم رفعها نحو الأعلى جداً فهذا سوف يؤدي إلى تصادمها مع الإطار.


3- تزييت محور الفرجار

يمكن استخدام مواد التشحيم أو أنبوب زيت النفط، كما ويوصى استخدام زيت خفيف، وهنالك أنواع من الزيت مخصصة للمكابح في متاجر الدراجات الهوائية، فيجب إزالة الكابل من غلافه وغزالة المشبك، إما في الفرجار أو رافعة الفرامل، وسحبه إلى الطرف الآخر، باستخدام منفاخ الهواء يتم إزالة الأوساخ من الكبل.

ثم يتم وضع القليل من الزيت، ثم إعادة تثبيت الطرف السائب من الكابل من خلال المشبك الموجود في الطرف الذي قمت بإزالته من قبل، في حال تكرار المشكلة ولم ينفع تزييت الكبل فيجب شراء كابل له ذات القطر، وبنفس الطول، وتركيبه على الدراجة، قد تحتاج هذه العملية إلى خبير في الصيانة.


4- التأكد من عمل الفرجار بشكل صحيح

التأكد من الفرجار يعمل بشكل صحيح، فعند القبض على مقبض الفرامل، يجب ان يتقدم كل جانب من الفرجار باتجاه العجلة ذاتها، ففي حال أحد الطرفين لدي حركة أكثر من الآخر، فسوف تحتاج إلى التأكد من الطرف الثاني هل يتحرك بحرية أم لا. فيجب شد البراغي على الجانب الذي يتحرك بقدر أكبر من الثاني، كما ويمكن ثنيه عن طريق استخدام الكماشة مع الحرص على عدم تحطيم النابض أو كسره.

كيفية تعديل فرامل الدراجة الهوائية

ضبط فرامل الدراجة بوتيرة منتظمة يساعد على تحسين أدائها ويضمن أمانك عند ركوبها. يجب عليك تعديل أمرين في نظام فرامل الدراجة، ألا وهما: الوسادات (تيل) الفرامل، وكابلات الفرامل. إن كان تيل الفرامل متآكلًا، سيكون منخفضًا أو مرتفعًا جدًا عن حافة العجلة، ما يُمثل خطرًا على السلامة وكذلك كابلات الفرامل المرتخية ستصعب من عملية الفرملة. لحسن الحظ، يمكنك إصلاح تلك المشكلات بسهولة وباستخدام بعض الأدوات البسيطة. طريقة1 تعديل تيل الفرامل 1 تحقق من تيل الفرامل قبل إجراء أي تعديلات. تيل الفرامل هي الوسائد التي تُمسك على الإطار الأمامي لدراجتك عندما تسحب ذراع الفرامل. إن كان تيل الفرامل متآكلًا بعد الخط المسمى "خط التآكل"، ستحتاج لاستبدالها قبل تعديل الفرامل

  • إذ لم تكن هناك علامات دالة على خطوط التآكل، يمكنك تمييزه بأخاديد على جانب التيل.

  • يمكنك طلب تيل فرامل جديد عبر الإنترنت أو من متجر الدراجات المحلي 2 اضغط على ذراع الفرامل لمعرفة أين يمسك التيل على الحافة. يجب أن يكون التيل من الجانب ملامسًا للحافة في الإطار الأمامي، وفي الوقت نفسه ينبغي أن يتلامس بمركز الحافة بمساحة متساوية تحت التيل. إذا كان التيل يلامس الحافة بشكل مرتفع أو منخفض، فقد يلامس الجزء المطاطي من الإطار أو أسلاك الدراجة.

  • انحنِ للأسفل لإلقاء نظرة فاحصة على تيل الفرامل مع سحب ذراع الفرامل. 3 استخدم مفتاح ألين لتفكيك البراغي المثبت للفرامل جزئيًا. لف مفتاح ألين عكس عقارب الساعة لفك البراغي جزئيًا ولا تفكها بالكامل وإلا سيخرج تيل الفرامل من الحامل 4 حرك تيل الفرامل للأعلى والأسفل في حامل التيل. يجب أن يتحرك التيل بسهولة للأعلى والأسفل بمجرد فك البراغي جزئيًا. إذا كان التيل منخفضًا جدًا على الحافة، حركه للأعلى إلى أن يتمركز في مكانه، أما إذا كان التيل مرتفعًا جدًا على الحافة، حركه للأسفل إلى أن يتمركز كذلك. 5 أعد إحكام ربط براغي تيل الفرامل بمفتاح ألين. استمر في لف المفتاح في اتجاه عقارب الساعة حتى تربط البراغي بالكامل وتأكد من تمركز التيل. عدله مرة أخرى إن لزم الأمر طريقة2 شد كابلات الفرامل 1 اختبر مدى إحكام كابلات الفرامل بسحب ذراع الفرامل. عدما تسحب أذرع الفرامل، يجب أن تكون على بعد حوالي 4 سم من مقبض المقود. إذا كانت الأذرع تلمس المقود نفسه عند سحبها، يعني ذلك أن كابلات الفرامل مرتخية للغاية. 2 قم بفك أداة الضبط لإجراء تعديلات طفيفة على كابل الفرامل. إذا كانت كابلات الفرامل مرتخية قليلًا، قد يؤدي فك أداة الضبط لحل المشكلة. تقع أداة الضبط في مكان التقاء كابلات الفرامل بأذرع الفرامل

  • أرخِ أداة الضبط المرفقة لترخية الكابل بلفها عكس عقارب الساعة. ترخية أداة الضبط سيؤدي لشد كابلات الفرامل بشكل طفيف.

  • بعد أن ترخي أداة الضبط، اسحب ذراع الفرامل لرؤية ما إن حُلَّت المشكلة. إن كانت الكابلات ما تزال مرتخية، ستحتاج لتعديل فرجار الفرامل. اترك أداة الضبط كما هي لا تحكمها. 3 فك البرغي الذي يحمل كابل الفرامل على الفرجار. الفرجار هو الإطار الرئيسي للفرامل الذي يثبت عليه تيل الفرامل. كابل الفرامل هو الكابل الرفيع الممتد خارج الفرجار. حدد مكان البرغي الذي يحمل الكابل، ثم استخدم مفتاح ألين ولفه عكس عقارب الساعة عدة مرات إلى أن يرتخي البرغي إلى حد ما

  • لا تقم بفك البرغي بالكامل. لف مفتاح ألين عكس عقارب الساعة مرتين أو ثلاث فقط حتى يرتخي البرغي 4 اسحب كابل الفرامل للخارج لشده. الآن، مع ترخية البرغي، يجب أن يسحب بسهولة. ثبته في مكانه بأصابعك، وبمجرد أن تشده، يفترض أن يؤدي سحب الكابل لإحكام تيل الفرامل على حافة الإطار الأمامي. الهدف أن يكون محكمًا بشكل كافٍ وأن تكون هناك بعض المقاومة عند تدوير الإطار، لكن ليس محكمًا جدًا لدرجة ألا تستطيع تدوير الإطار على الإطلاق.

  • إذا كنت لا تستطيع تدوير الإطار على الإطلاق، اسحب بقوة أقل على كابل الفرامل كي لا يكون محكمًا جدً 5 أحكم البرغي الذي يحمل كابل الفرامل على الفرجار. استخدم مفتاح ألين ولفه مع عقارب الساعة 2-3 مرات إلى أن يصبح محكم الربط. يفترض ان يكون الكابل محكمًا في مكانه بمجرد ربط البرغي. 6 أحكم أداة الضبط على المقود. لف أداة الضبط التي أرخيتها سابقًا مع عقارب الساعة عدة مرات لتحكم ربطها. يؤدي تشديد أداة الضبط لترخية تيل الفرامل المثبتة على الإطار الأمامي، لذلك بمجرد شدك لأداة الضبط، يجب أن تكون كابلات الفرامل جاهزة.

  • افحص كابلات الفرامل مرة أخرى بسحب ذراع الفرامل. عند سحب ذراع الفرامل الآن، يجب أن تكون على مسافة 4 سم من المقود.





4 views
bottom of page